منتديات عامة , ملتقى الفكر العام , منتديات منوعه.
 
الرئيسيةالأحداثالقرأن الكريمالمنشوراتدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 جامع عقبة بن نافع .منارة حضارة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
 
taoufik
 1
 1
avatar
تاريخ التسجيل : 25/06/2010
رقم العضوية : 1
المشاركات : 856
ذكر
الاقامــه : المتلوي

مُساهمةموضوع: جامع عقبة بن نافع .منارة حضارة    الثلاثاء 20 ديسمبر - 16:47


إن أبرز ما جادت به العمارة القيروانية، جامع عقبة بن نافع الذي أسس سنة 50 هـ وكان محل تعهد من طرف الولاة والأمراء الأفارقة ويعود الفضل لزيادة الله الأول في رسم ملامحه وتخطيطه النهائي (220-226 هـ). وهو يشتمل على 17 بلاطة وثمانية أساكيب ويستمد تخطيطه من الجوامع الأموية مع الاهتداء بمثال جامع الرسول بالمدينة. ويتولد عن التقاء البلاطة والوسطى وأسكوب المحراب قبة مربعة القاعدة مقامة من الحجارة المنحوتة وهي تعتبر من أجمل القباب ذات المحاريب في الفن الإسلامي بما تنطوي عليه من زخارف هندسية متواجدة في الرصيد العباسي وما تتميّز به من تناسق في أحجامها، ويواصل بيت الصلاة الصحن الذي تحيط به الأروقة ذات العقود النصف دائرية المتجاوزة من جوانبه الأربعة ويتوسط رواق القبلة قبة البهو في حين يتوسط الجدار الشمالي منارة مقامة من الحجارة المصقولة وهي مربعة القاعدة وكانت المثال الذي اقتدى به العديد من المنارات الإفريقية عبر التاريخ.



وإذا استعرضنا أهم جوامع العالم الإسلامي بما في ذلك جوامع عواصم الخلافة، وجدنا أن جامع القيروان يتميّز بالإضافة إلى معماره وتركيبه الهندسي، بالمحافظة على أغلب أثاثه الأصلي الذي يرجع إلى فتراته الأولى وحسبنا للتدليل على ذلك أن نذكر المنبر الخشبي (248 هـ) وهو أقدم المنابر الإسلامية التي سلمت من تقلب الأزمان ومصنوع من خشب الساج. ويشتمل على ما يربو عن 106 لوحة تحمل زخارف نباتية وهندسية بديعة وتعبر عن تمازج التأثيرات البيزنطية والإيرانية وتوحدها في روح إسلامية.


كما أن جامع القيروان يختص بسقوفه الخشبية المدهونة والمصقولة والتي ترجع إلى فترات تاريخية مختلفة تمتد على ما يربو عن الألف سنة. وهي تنضاف إلى المقصورة الفريدة بشريطها الكتابي المورق والتي حبا بها المعز بن باديس جامع القيروان (حوالي 425 هـ). وإن من بدائع هذا الجامع الخزف ذو البريق المعدني الذي يحلي واجهة المحراب (248 هـ) وهي مجموعة متكاملة تسمح بتتبع خطوات نشأة الفن التشكيلي المعاصر.

توقيع : taoufik






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://metlaoui.tunisiaforum.net
 
جامع عقبة بن نافع .منارة حضارة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المتلوي :: المنتدى العام :: منتدى السياحة والسفر :: السياحة التونسية-
انتقل الى: